18/09/01

اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين

تمثل هذه الاتفاقية أهم الاتفاقيات الصادرة عن هيئة أممية تعنى بوضع اللاجئين عبر العالم. وتستقي هذه الاتفاقية الأممية أهميتها من طابعها الملزم وخاصيتها التعريفية وتخصصها في وضع الإطار القانوني للتعامل مع وضع اللاجئين خلال الحروب والأزمات. تشمل هذه الاتفاقية قرابة 50 مليون لاجئ عبر العالم وتحدد حقوقهم تجاه السلطات والحكومات المضيفة وتضمن لهم الحماية من كل أصناف الانتهاكات التي يتعرضون إليها. تمثل الاتفاقية النواة الأولى لبروتوكول 1967 الذي وسع من صلاحياتها ومن الأطراف المشمولة بها بعد أن كانت مقتصرة على اللاجئين الأوروبيين عقب الحرب العالمية الثانية. كما مثلت الاتفاقية نواة لنصوص أخرى هامة مثل اتفاقية منظمة الوحدة الافريقية 1969 وإعلان كارتاخينا 1984 الخاص بأمريكا اللاتينية.

تستمد هذه الاتفاقية أهميتها من طابعها الدولي العابر للحدود والذي يجعل من أزمة اللاجئين أزمة دولية تفرض التعاون الدولي لمواجهتها والحد من أخطارها. كما تنص الاتفاقية على الحقوق الأساسية للاجئ مثل جق التعليم والتنقل والعمل وحرية العقيدة والتعبير. تعرف الاتفاقية اللاجئ كما يلي: “هو فرد يوجد خارج بلد جنسيته أو بلد إقامته المعتادة بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب العنصر أو الدين أو القومية أو الانتماء إلى طائفة اجتماعية معينة أو إلى رأي سياسي ولا يستطيع بسبب ذلك الخوف أن يستظل بحماية ذلك البلد أو العودة إليه خشية التعرض للاضطهاد”.

كما تلزم الاتفاقية المجتمع الدولي بالاضطلاع بدور الحماية وفرض حماية اللاجئين على الحكومات والبلدان التي يتواجدون بها في أحيان كثيرة مثل الأزمات والحروب الأهلية والنزاعات البينية والكوارث الطبيعية أو عندما يتعرض الأفراد والمجموعات إلى الاضطهاد العرقي أو الديني أو غيره. تقع على عاتق الحكومات المضيفة، بصفة أساسية، مسؤولية حماية اللاجئين. وتعتبر البلدان الـ 139 على نطاق العالم التى وقعت على اتفاقية 1951، ملزمة بتنفيذ أحكامها.

الاتفاقية الخاصة بالاجئين

البروتوكول الخاص باللاجئين

إعداد : مركز قصد /  فريق المقالات
التاريخ : 01 /09 / 2018

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy