19/02/07

الأمن السيبراني للقطاع البحري في قطر: التحديات والفرص – نقاش في المعهد الملكي البريطاني

 

يعتبر قطاع النقل البحري مهما جدا بالنسبة لقطر بما أن أغلب النشاط التجاري يتم عبر البحر من وإلى الموانئ المحلية أو الدولية، وذلك عبر مضيق هرمز. ويشمل القطاع البحري المكونات المختلفة والمتعددة على مستوى البنية التحتية من جهة وعلى مستوى الخدمات المقدمة من جهة أخرى.

ولئن ازداد الاهتمام، في السنوات الأخيرة، بمجالي الأمن السيبراني والأمن البحري، لكن الربط بين هذين المجالين لم يلق الاهتمام الكافي رغم نقاط التقاطع الواضحة والحساسة.

في هذا الإطار، ينظم قسم الأمن الدولي بمعهد الدراسات الملكي البريطاني  للعلاقات الدولية في  الثالث عشر من شهر فبراير الجاري لقاء يهدف إلى جمع الأطراف المتدخلة والمهتمة بالموضوع لمشاركة رؤاها حول المخاطر السيبرانية التي يمكن أن تصيب القطاع البحري القطري.

وسيناقش المشاركون الأضرار السيبرانية التي يعاني منها هذا القطاع، آثار الهجمات السيبرانية عليه والإجراءات الوقائية المفعلة لحمايته.

كما ستساهم ورشة العمل في زيادة الوعي بأهمية الأمن السيبراني للقطاع البحري في قطر، وتحديد الثغرات في السياسات الحالية للقطاع، إضافة إلى البحث في جعل هذه السياسات ملائمة ومتماشية مع المعايير الدولية وإجراءات السلامة المعتمدة.

إعداد : مركز قصد / فريق الأخبار
التّاريخ : 07 / 02 / 2019

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy