18/12/15

المشهد الانتقالي في تونس: جدل الهوية والفساد (المؤتمر السنوي حول تونس)

ينظم مركز الدراسات العربية والتطوير قصد مؤتمره السنوي حول تونس يوم السبت 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس وذاك تحت عنوان “المشهد الانتقال في تونس: جدل الهوية والفساد”، وذلك بمشاركة عدد من الشخصيات السياسية والأكاديميين والنشطاء التونسيين.
ويستضيف المؤتمر وزير المالية السابق إلياس الفخفاخ ووزير العدالة وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السابق سليم بن حميدان، وعضو مجلس النواب ولجنته المالية فتحي الشامخ، إضافة إلى الفيلسوف التونسي أحمد الصديق والأستاذ بجامعة روما عز الدين عناية  والأستاذ بكلية الحقوق والعلوم الإنسانية بجامعة المنار عمر السيفاوي وأستاذ التاريخ المعاصر بالجامعة التونسية محمد ضيف الله والصحفي لطفي حجي والقاضية روضة القرافي.
ويحاول  المشاركون في المؤتمر الإجابة عن الأسئلة التالية: 

كيف نجحت القضايا الهامشية في تصدر المشهد السياسي والاجتماعي على حساب القضايا المصيرية؟ وما هي أهداف الشحن الإعلامي والسياسي من الدفع في هذا الاتجاه ؟ أم أن هذه القضايا تعتبر أساسية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ المسار الانتقالي ؟

لماذا تعود مسائل الهوية إلى سطح المشهد كلما احتدت أزمات البلاد الاقتصادية أو كلما وجدت السلطة السياسية نفسها في مأزق ؟ ما هو دور النخب التونسية في هذه المعركة الدائرة ؟ ما جدية الحرب على الفساد في تونس وما علاقتها بالحرب على الإرهاب ؟

ما هي خطوط التماس بين التحركات الاجتماعية المشروعة وبين تلك الموظفة توظيفا سياسيا ؟ ما مستقبل صراع الهوية على واقع الحريات ؟ وما هو نصيب الحريات الأساسية الفردية والجماعية الشعبية من مطالب المساواة التي ترفعها النخب؟

تحميل كتيب المؤتمر


عربي



فرنسي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy