مؤتمر قصد السنوي حول تونس

المشهد الانتقالي في تونس: جدل الهوية والفساد

15 ديسمبر / كانون الأول بباريس، فرنسا

المشاركون في المؤتمر

عمر السيفاوي

ناشط سياسي وجمعياتي. أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة المنار تونس. يشغل خطة المستشار المقرر العام لدى مصالح نزاعات الدولة ونائب رئيس المنتدى القضائي للقانون والعدالة والأمن، إضافة إلى عضوية الهيئة التنفيذية للمرصد التونسي لاستقلال القضاء.

فتحي الشامخي

أستـاذ وباحث جامـعي. عضو مجلس نواب الشعب وعضو لجنته المالية. خبير دولي في اقتصاد التّنمية ومُحاضر، له عديد المقالات والدّراسات والمحاضرات في ندوات علميّة ومُنتديات وملتقيات. مؤسس ورئيس جمعية رَادْ سنة 1999 وعضو مؤسس للمرصد الدولي للمديونية، مقره بروكسل، بلجيكا.

يوسف الصديق

فيلسوف وباحث في الدراسات الإسلامية والإنسانية. تحصل على دكتوراه حول “العمل القرآني” سنة 1995 من مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية للقرآن بباريس. ودرّس لاحقا الفكر الإسلامي المعاصر في جامعة باريس 3 سنتي 1995 و1996.

إلياس الفخفاخ

وزير المالية السابق بحكومة علي العريض بين سنتي 2012 و 2014 ووزير السياحة بحكومة حمادي الجبالي بين 2011 و 2013. سياسي وعضو حزب التكتل من أجل العمل والحريات. مهندس مختص في الإدارة البشرية والمؤسساتية. خلال مسيرته المهنية والسياسية، عمل على إشكاليات التأهيل وإعادة الهيكلة المالية والتوظيف التسويقي.

روضة القرافي

قاضية بمركز الدراسات القانونية والقضائية والرئيسة الشرفية لجمعية القضاة التونسيين بعد أن شغلت رئاستها من سنة 2013 إلى فيفري/ شباط2018. حقوقية وعضو الائتلاف المدني  المدافع عن مسار العدالة الانتقالية. ساهمت بدور فاعل، كرئيسة لجمعية القضاة التونسيين، في إصدار دستور 27 يناير/ كانون الثاني 2014 وتأسيس عدد من الهيئات القانونية.

سليم بن حميدان

محام ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية من 2011 إلى 2013. ينتمي إلى عائلة يوسفية وناشط سياسي ونقابي ساهم في تأسيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية. متخرج من جامعة باريس ديكارت وحاصل على دكتوراه في القانون العام. انتخب ممثلا عن دائرة مدنين في المجلس الوطني التأسيسي.

لطفي حجي

صحفي وناشط حقوقي تونسي. عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان سابقا . من مؤسسي هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات التي كانت أول منبر حواري تونسي بين المختلفين فكريا. مؤلف كتابي “بورقيبة والإسلام الزعامة والإمامة” و“إسلام السلطة وإسلام الجماعة محنة أمة”.

سمير ديلو

سياسي ومحام وعضو البرلمان التونسي. شغل خطتي وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية والناطق الرسمي باسم حكومتي العريض والجبالي. انتخب عضوا في المجلس التأسيسي في أكتوبر/ تشرين الأول 2011 عن دائرة بنزرت وانتخب بعد ثلاث سنوات في مجلس نواب الشعب.

محمد ضيف الله

أستاذ التاريخ بالجامعة التونسية وباحث في التاريخ المعاصر. قدم أطروحة دكتوراه سنة 1994 حول“الحركة التلمذية التونسية (1927-1939) وتقلد منصب الكاتب العام العلمي لمؤسسة التميمي  للبحث العلمي والمعلومات بين سنتي 1994 و2003. عضو في اللجنة العلمية لعدد من الدوريات  الصادرة عن مؤسسة التميمي ودورية “روافد” الصادرة عن المعهد العالي لتاريخ الحركة الوطنية.

عز الدين عناية

كاتب ومترجم وجامعي تونسي. يدرّس بجامعة روما ونابولي ومختص في دراسات الأديان. دكتور في علوم الأديان ومؤلف عدد من الكتب آخرها “الدين في الغرب” الصادر عن “الدار العربية للعلوم” سنة 2017. أشرف على رسائل تخرج عدد من الطلاب الإيطاليين المتخصصين في شؤون العالم العربي وأصدر عشرات الأبحاث العلمية والترجمات.

محمد هنيد

أستاذ محاضر بالمعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية السوربون باريس. يدرس لغة العلاقات الدولية ولغة الصحافة. المنسق العام لمركز الدراسات العربية والتطوير قصد 2013. له عدة مداخلات ومقالات بقنوات وصحف عربية وفرنسية. شارك في عدة ملتقيات عربية وعالمية.

صور من المؤتمر

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy