18/11/10

مؤتمر قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المعهد الملكي البريطاني)

ينظم المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية منتدى “الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: القدرات والاسثمار والمتغيرات في المنطقة”، وذلك يومي 28 و29 من شهر يناير كانون الثاني 2019 بمقر المعهد.

يناقش المتدخلون في المؤتمر الزيادة في احتياطي العالم من النفط وأثره على المنتجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتفاعل بين القوى التقليدية والقوى الصاعدة والتسابق في التأثير على المنطقة، والمحفزات والتفاعلات تجاه الاستثمارات في قطاع البترول والغاز الطبيعي، إضافة إلى أجندة الإصلاح الاقتصادي والطاقي والهيكلي لتنويع مصادر الدخل في المنطقة.

تتوزع أعمال المؤتمر على ستة محاور وهي:

1. احتياطي الطاقة وأسواق النفط العالمية في ظل النقص في المعطيات حول حجم هذا الاحتياطي.

2.التغييرات الجيوسياسية وسباق التأثير (ينقسم هذا المحور إلى: دور الفاعلين التقليديين والجدد في المنطقة والتأثيرات المحلية والإقليمية على إيران للانسحاب الأمريكي من اتفاقية فيينا حول برنامجها النووي.

3. إنتاج النفط والاستثمار فيه في ضوء الوضع السياسي والاقتصادي لأسواق النفط العالمية.

4. طلبات الغاز الطبيعي المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والسياسات الحكومية في هذا القطاع لمواجهة ارتفاع الطلب العالمي والمحلي.

5. الحلول اللازمة لإتمام الإصلاحات الاقتصادية المرجوة من مصدري النفط والغاز في المنطقة واستراتيجيات الاقتصاد المتنوع.

6. آفاق تطوير قطاع النفط والغاز في شمال إفريقيا.

يشارك في هذا المؤتمر كل من وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا ورئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، إضافة إلى مسؤولين ومديرين ومستشارين ومتخصصين في قطاع الطاقة في عدد من الجامعات ومراكز البحث والهيئات الدولية والشركات.

إعداد : مركز قصد / فريق الأخبار
التّاريخ : 10 / 11 / 2018

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy