18/11/30

ندوة حول تداعيات قضية خاشقجي على أولويات تركيا إقليميا (المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية)

مثل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية حدثا فارقا وولد ردات فعل متتالية أدت إلى اضطراب في العلاقات بين القوتين العظمتين المتنافستين في المنطقة، وهو ما أثر في الاستقرار الجيوسياسي فيها.

وأصبحت أزمة خاشقجي القضية المهيمنة في المنطقة رغم أن نتائجها لا تزال غير واضحة، لتحول الأضواء عن الأزمة السورية التي وجهت السياسة الخارجية التركية في السنوات الأخيرة وغيرت أولويات أنقرة والتزاماتها الإقليمية، إضافة إلى تأثيراتها على نوعية العلاقات التي أضحت بين تركيا وشركائها الغربيين وخاصة الأوروبيين.

ينظم المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية ندوة في الرابع من شهر ديسمبر كانون الأول بالعاصمة باريس، للبحث في تداعيات قضية خاشقجي على أولويات تركيا في الوقت الراهن وعن الدور الذي تريد تركيا لعبه في محيطها الإقليمي المتسم بالعنف والصراعات.

ويشارك في هذه الندوة كل من”غاليب دالاي” مدير البحث بمنتدى الشرق وباحث متخصص في برنامج تركيا والشرق الأوسط بالمعهد و”دوروتي شميد” باحث ومسؤول برنامج تركيا والشرق الأوسط بالمعهد، و”كادري تاستان” باحث رئيس بصندوق مارشال الألماني في الولايات المتحدة، الداعم لهذه الندوة. وتدير الندوة “كريستين أوكران” مؤلفة كتاب “أمير السعودية الغامض”.

إعداد : مركز قصد / فريق الأخبار
التّاريخ : 30 / 11 / 2018

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy