20/05/14

حلقة نقاش بباريس حول “الحركات الاحتجاجية في العالم: الأسباب، التحولات والحدود”

ينظم معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية، الثلاثاء 19 ماي 2020، حلقة نقاش عن بعد بعنوان “الحركات الاحتجاجية في العالم: الأسباب، التحولات والحدود”، وذلك لتحليل دوافع هذه التحركات الاجتماعية ومآلاتها وتأثيراتها الداخلية والخارجية على الدول.

وتعقد هذه الحلقة الحوارية التي ينظمها كل من ديدي بيلون (Didier Billion) المدير المساعد وكريستوف فانتيرا (Christophe Ventura) مدير البحوث بالمعهد، بطلب من وكالة التنمية الفرنسية AFD، ويشارك فيها أنيك كوبي (Annick Coupé) الكاتب العام لجمعية “أتاك ATTAC” الفرنسية ويقدمها جيرار قريزباك (Gérard Grizbec) صحفي وباحث بمعهد العلاقات الدولية والإستراتيجية.

وقد شهدت دول الشرق الأوسط (العراق، السودان، لبنان..) وأمريكا اللاتينية وآسيا وأوروبا، سنة 2019، تصاعدا كبيرا في نسق الحركات الاحتجاجية الشعبية والاجتماعية وحجمها بالتزامن مع انتشار حركات اجتماعية وسياسية في أوروبا و شمال أمريكا. موجة تأتي بعد مرور عشر سنوات من انطلاق الحراك الثوري في تونس باعتباره نقطة الانطلاق الحقيقية لموجة الاحتجاجات الاجتماعية وللتحول السياسي الذي شمل العديد من الدول العربية بداية من سنة 2011.

إعداد مركز قصد / فريق الأخبار

التاريخ: 13 / 05 / 2020

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy