20/07/08

ندوة بالمعهد الملكي البريطاني حول “الصحافة والمنافسة في السيطرة على الفضاء الإعلامي والتأثير المجتمعي في ليبيا”

ينظم برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد الملكي للشؤون الدولية، تشاتام هاوس (Chatham House)، الأربعاء 15 جويلية 2020، ندوة حوارية عبر منصات التواصل الاجتماعي بعنوان” ليبيا: الصحافة والمنافسة في السيطرة على الفضاء الإعلامي والتأثير المجتمعي” وذلك لمناقشة تطور أساليب التغطية الصحفية والإعلامية المحلية والدولية للأوضاع في ليبيا وكيفية استغلال الأطراف السياسية الليبية المتنازعة لوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي للتأثير في الرأي العام الليبي.

ويشارك في هذه الندوة كل من: أولف ليسينج (Ulf Laessing) رئيس مكتب رويترز مصر والسودان، كاتب ومختص في الشأن الليبي منذ عهد القذافي، وحسن مرجي محلل بـ (Mercy Corps)، وخديجة رمالي محللة مستقلة ويدير الحوار تيم إيتون (Tim Eaton) باحث رئيس في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد.

تعتبر ليبيا من الدول صعبة الاستكشاف والتغطية بالنسبة إلى الصحفيين والإعلاميين، حيث يعمل الصحفيون الليبيون في بيئة مثيرة للجدل بشكل متزايد وتحكمها الصراعات السياسية والعسكرية، فغالبا ما تكون وسائل الإعلام ناطقة رسمية باسم الفصائل والأطراف السياسية المتنازعة، وقد اشتدت حرب التصريحات والتقارير الميدانية منذ الهجوم الفاشل الذي شنه الجنرال المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة طرابلس في شهر أفريل 2019.

وقد شكلت مواقع التواصل الاجتماعي أيضا مجالا للمنافسة في معركة التقارير الصحفية وفي توجيه الرأي العام سواء من الداخل الليبي أو من قبل القوى الخارجية. كما يواجه الصحفيون الأجانب عوائق كبيرة في الوصول إلى مختلف مناطق البلاد نتيجة النزاع المستمر مما جعلهم أمام تحديات نقل تعقيدات الانقسام الليبي وتطور الأحداث الميدانية إلى المشاهدين والمتابعين في مختلف دول العالم.

 

إعداد مركز قصد / فريق الأخبار

07 / 07 / 2020

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy