20/07/11

“المرأة والسلطة والسياسة في الشرق الأوسط”، ندوة حوارية في بريطانيا

 

ينظم برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية، الأربعاء 22 جويلية 2020، ندوة حوارية عبر منصات التواصل الاجتماعي بعنوان “المرأة والسلطة والسياسة في الشرق الأوسط” لمناقشة المشاركة السياسية للمرأة ودروها القيادي في مختلف دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويشارك في هذه الندوة كل من: الدكتور العنود الشرخ  مدير ابتكار للاستشارات الاستراتيجية، ولوري هيتيان (Laury Haytayan) مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعهد إدارة الموارد الطبيعية، وآزاده بورزاند (Azadeh Pourzand ) المدير التنفيذي لمؤسسة سياماك بورزاند، ويرأسها تيم إيتون (Tim Eaton ) باحث رئيس في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تشاتام هاوس.

وقد سجلت سنة 2019 حضورا مميزا ومشاركة أساسية للمرأة في الاحتجاجات الاجتماعية في مختلف دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متحدية المؤسسات السياسية الخاضعة كليا لسلطة العنصر الرجالي، إلا أن الجائحة الصحية العالمية “كوفيد 19” التي فرضت هدوءا قسريا وتوقفا للنزاعات والتحركات الاجتماعية، أعطت هذه الأنظمة فرصة تدارك سلطتها واستعادة نفوذها من جديد وإفقاد المرأة المكاسب الهشة التي حققتها.

ويناقش المتدخلون في هذه الندوة مسألة القيادة النسائية وحقوق المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتضررة من الجائحة الصحية “كوفيد 19″، في مواجهة التحولات السياسية الصعبة وانهيار أسعار النفط العالمية والصراعات الإقليمية المتواصلة.

ومن بين الإشكاليات المطروحة في هذا الحوار: كيف يمكن إعطاء الأولوية للتمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيزه في المنطقة؟ إلى أي مدى تجاوزت الجهود المبذولة لتعزيز حقوق المرأة حتى الآن، النخب واعتمدت التجارب النسائية المختلفة في المجالين العام والخاص؟ كيف يمكننا الذهاب إلى أبعد مما يطلبه المحتجون والتأسيس في المستقبل لتغيير سياسي شامل وهادف قائم على النوع الاجتماعي؟ ومع تسريع الجائحة الصحية “كوفيد 19” للتحول الرقمي العالمي، هل توفر المساحات الافتراضية فرصا جديدة للحركة والتعبئة والاندماج في السياسة والأعمال والإعلام والمجتمع المدني؟ أم أنها توسع وتكرس العنف ضد المرأة وعدم المساواة بين الجنسين؟

إعداد مركز قصد / فريق الأخبار

10 / 07 / 2020

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy