مركز الدراسات العربية والتطوير قصد

قَصْد ( CASD )  هي الحروف الأولى لترجمة ” مركز الدراسات العربية والتطوير” بالإنجليزية Center for Arabic Studies and Development ) وهو مركز بحثي فرنسي يسعى إلى المساهمة في قراءة مسارات التغيير العربية الراهنة وتتبع أثرها في تشكيل وعي الفرد والجماعة. كما يسعى المركز إلى تبيّن وقع القضايا والمستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية عامة على بنية العقل العربي ومضامينه.

يعمل المركز أساسا على الوصول إلى قدر أكبر من القراء والمتفاعلين وذلك عبر اختيار مقاربة خاصة في طرح القضايا وتناولها تتأسس على التبسيط والوضوح كإطار أساسي للعمل. منهج التبسيط والواقعية في قراءة الأحداث والقضايا وفي طريقة عرضها وطبيعة لغتها هو الخاصية التي تميز المركز عن غيره من منصات البحوث والدراسات. لذا يتفادى المركز المقاربات النظرية الصرفة التي تستهدف المختصين دون غيرهم مما قد يحول دون بلوغ الأهداف الأساسية من التجربة البحثية نفسها.

المركز مؤسسة غير ربحية ومستقلة عن كل الاتجاهات والتجمعات والأحزاب السياسية أو العقائدية حكومية كانت أو دولية فهو لا يتبع أي تيار سياسي أو حزبي مدنيا كان أو دينيا بل يقف على نفس المسافة من كل الأطياف الفكرية والسياسية المكونة لمجال عمله ومختلف التقاطعات التي يغطيها.  هدف المركز هو قراءة هاته التيارات ومقاربة أطروحاتها وتصوراتها بشكل لا يمكنه أن يكون جزءا منها أو طرفا في تجاذباتها وأجنداتها.

يغطي نشاط المركز الفضاء المغاربي والمشرقي والخليجي كنقاط ارتكاز أساسية للفعل العربي الثقافي واللغوي والحضاري والسياسي بشكل عام. كما يشمل نشاطه مختلف العلاقات التي ينشئها الفعل العربي في محيطه المتوسطي والإفريقي وعلاقاته بالفضاء الأوروبي والغربي عامة.

للمركز مقران أساسيان بباريس وبتونس.

أهداف المركز

يسعى مركز قصد إلى تحقيق الأهداف الأساسية التالية:

  • توفير فضاء عمل وعرض وتعبير وتفاعل لمختلف الأطراف والشخصيات والفواعل الفكرية والسياسية والثقافية في المنطقة العربية وخارجها ممن يعملون في حقل الدراسات العربية.
  • المشاركة النقدية في بناء وعي جديد بالإنسان وبالعالم في مجال القضايا المعرفية والاجتماعية والسياسية والثقافية التي يغطيها المركز وذلك عبر تجديد آليات التصور والتحليل مستفيدين من التغيرات الاجتماعية والسياسية الكبيرة التي تعرفها المنطقة العربية اليوم.
  • تطوير المناهج النقدية وخاصة مناهج المقاربات التأويلية في القراءة تفكيكا وتركيبا.
  • توفير تصورات نظرية وعملية وتقارير دورية عن الحالة الميدانية داخل المنطقة العربية تكون على درجة متقدمة من الوضوح لغة ومضمونا.
الآليات والوسائل

يسعى المركز إلى تحقيق أهدافه بالوسائل والآليات التالية :

  • تنظيم الندوات العلمية والورشات واللقاءات الدورية والمنتظمة وجمع أهل الاختصاص حول القضايا التي يتناولها المركز بالقراءة والتحليل.
  • عقد لقاءات دورية بشخصيات فكرية أكاديمية أو سياسية أو ثقافية من أجل نقل تصوراتهم ورؤاهم عن المواضيع المتطرق إليها.
  • إعداد التقارير المختصة والدراسات العلمية والبحوث المتعلقة بمشاغل الراهن العربي بشكل دوري.
  • تنظيم دورات تكوينية في المحاور ذات العلاقة بالقضايا المطروحة.
أقسام المركز

ينقسم المركز إلى ثلاثة أقسام رئيسية :

  • القسم العلمي :

يتكون القسم العلمي من الفريق المشرف على أعمال المركز بشكل مباشر ويضم أساتذة وباحثين ومختصين في ميادين عملهم كما يشرف الفريق العلمي على مضامين مؤتمرات المركز ونشرياته المكتوبة والرقمية والبصرية.

  • القسم الإداري :

يتكون القسم الإداري للمركز من الفريق التنظيمي المكلف بالاتصال والتواصل والتنسيق لكل أعمال المركز ونشطاته من نشر وتوزيع وتنظيم الملتقيات والمؤتمرات والمحاضرات.

  • القسم التقني :

يتكفل الفريق التقني بعمل موقع المركز على الشبكة وبتنسيق المنشورات الرقمية لمختلف الإصدارات كما يسهر على الصيانة الرقمية للموقع وعلى إعداد المطويات عبر تنسيق العمل مع الفريقين الإداري والعلمي.

تاريخ موجز عن المركز

مايو/ أيار 2018

مؤتمر:

الأمن الخليجي في سياق التحولات الراهنة

16 ديسمبر /كانون الأول 2017

مؤتمر:

سبع سنوات من ثورة تونس التحديات والمآلات

13 تموز / يوليو 2017

مؤتمر:

أزمة الخليج وحصار قطر: قراءة في الجذور والسياق والتداعيات

يناير/ كانون الثاني 2017

مؤتمر:

الواقع العربي.. ربيع الثورة وخريف الفوضى

11 آذار / مارس 2017

ندوة قصد:

جذور العنف بعد الربيع العربي

17 كانون الأول / ديسمبر 2016

مؤتمرات قصد

مؤتمر:

الثورة التونسية و مآلات المسار الانتقالي

سبتمبر 2016

تأسيس مركز الدراسات العربية والتطوير “قصد” في مقره الرئيسي بالعاصمة الفرنسية باريس

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy