مجلة قصد للدراسات والبحوث :

مجلة بحثية دورية تنشر أعمال المركز ونشاطاته التي أنتجها فريقه العلمي والباحثون المتعاونون معه والمشاركون فيه وتصدر مرتين في السنة وتنشر رقميا وورقيا. تستقبل المجلة المساهمات والبحوث والدراسات غير المنشورة سابقا كما تنشر المجلة مراجعات الكتب والدوريات وتقديم الأطروحات العلمية. تسعى المجلة إلى ضبط المحور أو الملف المخصص لكل إصدار وتنشر أيضا الأعمال الواقعة خارج القضية المركزية المطروحة بالعدد الذي سيتم يتم إصداره. تسعى المجلة عبر الفريق العلمي المشرف عليها إلى اختيار المحاور ذات العلاقة الوثيقة بالراهن العربي وأسئلته الملحة سعيا منها إلى تجاوز الأطر النظرية المطلقة نحو مقاربات أكثر واقعية وقربا من الممارسة اليومية والفعل الاجتماعي المباشر.
للنشر بالمجلة يرجى إرسال المساهمة إلى العنوان التالي : revues@casdcenter.com

المنهج والإطار الفكري

  • لا يضع المركز أمام المشاركين والباحثين أية شروط أو قيود فكرية مسبقة مهما كان نوعها بشرط أن يلتزم المشاركون فيه بضوابط العمل العلمي الموضوعي ومعاييره الأكاديمية الدولية كما يحرص المشاركون في أعمال المركز بقضايا الإنسان في المنطقة العربية وبمشاغله ومجمل القضايا والتحديات التي تطرح عليه.

 

  • يتقيّد المركز بمبدأ الاستقلالية الفكرية ويحترم مبدأ الاختلاف بما هو شرط حيوي لبناء الفكرة وتطوير تفاعلها. لا ينخرط المركز في أي تيار إيديولوجي أو سياسي أو حزبي أو طائفي أو غيره لكنه يرحب بكل المشاركات والمساهمات مهما كان أفقها الفكري عملا بعلوية شرط التنوع والتعدد بما هي مداخل الوعي البنّاء والفكر الموضوعي.

 

  • يتفادى المركز نشر كل ما يتعارض مع قيم البحث العلمي وشروطه وأخلاقياته الأساسية. بناء عليه فإنه يعترض على نشر المساهمات الذاتية ذات النزعة الإقصائية أو المعادية لتطلعات الشعوب ولقيم الحرية والعدالة الاجتماعية وحق الاختلاف وحرية التعبير واحترام الآخر. كما يتفادى المركز نشر الأعمال التي تحمل دعاوى المركزية الفكرية أو العرقية أو الدينية أو الطائفية أو المناطقية مباشرة كانت أو غير مباشرة.

 

  • يلتزم المركز التزاما مطلقا بالدفاع عن قيم الحرية والعدالة الاجتماعية وحق الاختلاف وحرية التعبير بما هي قيم كونية وحق إنساني مطلق.

الشروط العامة

  • ينشر المركز الدراسات والأبحاث والمقالات المكتوبة بالعربية والإنجليزية والفرنسية وتُعرض كل الأعمال المقترحة على اللجنة العلمية والأكاديمية للمركز من أجل المراجعة والتقييم والتوصية.

 

  • تنشر الأعمال المقدمة باللغة الأم أولا في حال القبول والموافقة وترفق بعض الأعمال المقترحة بالترجمة الكاملة بناء على توصيات اللجنة العلمية كما تُستهل كل المقالات والدراسات بتلخيص مركّز باللغات الثلاثة التي يعتمدها المركز.

 

  • تمنح الأولوية للدراسات والبحوث المتعلقة بالراهن العربي والقضايا التي تمس المنطقة العربية بشكل مباشر وجوارها الإقليمي ومجمل التقاطعات الدولية التي تتنزّل في إطارها وتحظى الدراسات السياسية والاجتماعية بعناية خاصة إلى جانب دراسات العلوم الانسانية المختصة : الدراسات السياسية, علم النفس, علم الاجتماع, اللسانيات, المقاربات القانونية, الدراسات التعليمية والتربوية …

 

  • يولي المركز اعتبارا خاصا للأعمال المتعلقة بالمناهج سواء كانت مناهج فكرية معرفية أو مناهج تعليمية تربوية أو مناهج إنسانية إجرائية لما لها من أهمية بالغة في تكوين الفكر وتطويره وفي تحديد مساراته ومساهماته المستقبلية. المنهج وطريقة المقاربة وزاوية التحليل ومراحل القراءة تمثل حجر الزاوية في أعمال المركز باعتبار أثرها العميق في بنية الثقافة والفكر والمعرفة بشكل عام سواء على المستوى الفردي أو على مستوى الجماعات.

 

  • يرحب المركز بالدراسات التاريخية ذات البعد التأصيلي المساهم في استقراء أصول الحدث أو الظاهرة وقراءة جذورها وأسسها وشروط نشأتها ومراحل تكونها. كما يرحب المركز بالدراسات والمقاربات الفكرية الجديدة التي لم تنشر من قبل وتسند لها الأولوية المطلقة في النشر.

 

  • يرحب المركز كذلك بالدراسات القديمة أو المنشورة سابقا شرط أن تكون محيّنة بحسب متطلبات الراهن العربي وقضاياه الفكرية والثقافية والسياسية. كما يشترط في نشرها عرض النسخة القديمة للعمل أمام اللجنة العلمية المشرفة.
hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy