يدعو مركز الدراسات العربية والتطوير قصد الباحثين والكتاب إلى إرسال بحوثهم ومقالاتهم إلى المركز عبر البريد الإلكتروني

contact@casdcenter.com

ويرجو المركز أن تحترم النصوص المرسلة الشروط العامة الواردة أسفل هذ النص، على أن تقع مراجعتها من قبل اللجنة العلمية للمركز للبت في نشرها من عدمه.

شروط النشر بمركز قصد للدراسات العربية والتطوير

الشروط العامة
  • ينشر المركز الدراسات والأبحاث والمقالات المكتوبة بالعربية والإنجليزية والفرنسية وتُعرض كل الأعمال المقترحة على اللجنة العلمية والأكاديمية للمركز من أجل المراجعة والتقييم والتوصية.
  • تنشر الأعمال المقدمة باللغة الأم أولا في حال القبول والموافقة وترفق بعض الأعمال المقترحة بالترجمة الكاملة بناء على توصيات اللجنة العلمية كما تُستهل كل المقالات والدراسات بتلخيص مركّز باللغات الثلاثة التي يعتمدها المركز.
  • تمنح الأولوية للدراسات والبحوث المتعلقة بالراهن العربي والقضايا التي تمس المنطقة العربية بشكل مباشر وجوارها الإقليمي ومجمل التقاطعات الدولية التي تتنزّل في إطارها وتحظى الدراسات السياسية والاجتماعية بعناية خاصة إلى جانب دراسات العلوم الانسانية المختصة : الدراسات السياسية, علم النفس, علم الاجتماع, اللسانيات, المقاربات القانونية, الدراسات التعليمية والتربوية …
  • يولي المركز اعتبارا خاصا للأعمال المتعلقة بالمناهج سواء كانت مناهج فكرية معرفية أو مناهج تعليمية تربوية أو مناهج إنسانية إجرائية لما لها من أهمية بالغة في تكوين الفكر وتطويره وفي تحديد مساراته ومساهماته المستقبلية. المنهج وطريقة المقاربة وزاوية التحليل ومراحل القراءة تمثل حجر الزاوية في أعمال المركز باعتبار أثرها العميق في بنية الثقافة والفكر والمعرفة بشكل عام سواء على المستوى الفردي أو على مستوى الجماعات.
  • يرحب المركز بالدراسات التاريخية ذات البعد التأصيلي المساهم في استقراء أصول الحدث أو الظاهرة وقراءة جذورها وأسسها وشروط نشأتها ومراحل تكونها. كما يرحب المركز بالدراسات والمقاربات الفكرية الجديدة التي لم تنشر من قبل وتسند لها الأولوية المطلقة في النشر.
  • يرحب المركز كذلك بالدراسات القديمة أو المنشورة سابقا شرط أن تكون محيّنة بحسب متطلبات الراهن العربي وقضاياه الفكرية والثقافية والسياسية. كما يشترط في نشرها عرض النسخة القديمة للعمل أمام اللجنة العلمية المشرفة.

المنهج والإطار الفكري
  • لا يضع المركز أمام المشاركين والباحثين أية شروط أو قيود فكرية مسبقة مهما كان نوعها بشرط أن يلتزم المشاركون فيه بضوابط العمل العلمي الموضوعي ومعاييره الأكاديمية الدولية كما يحرص المشاركون في أعمال المركز بقضايا الإنسان في المنطقة العربية وبمشاغله ومجمل القضايا والتحديات التي تطرح عليه.
  • يتقيّد المركز بمبدأ الاستقلالية الفكرية ويحترم مبدأ الاختلاف بما هو شرط حيوي لبناء الفكرة وتطوير تفاعلها. لا ينخرط المركز في أي تيار إيديولوجي أو سياسي أو حزبي أو طائفي أو غيره لكنه يرحب بكل المشاركات والمساهمات مهما كان أفقها الفكري عملا بعلوية شرط التنوع والتعدد بما هي مداخل الوعي البنّاء والفكر الموضوعي.
  • يتفادى المركز نشر كل ما يتعارض مع قيم البحث العلمي وشروطه وأخلاقياته الأساسية. بناء عليه فإنه يعترض على نشر المساهمات الذاتية ذات النزعة الإقصائية أو المعادية لتطلعات الشعوب ولقيم الحرية والعدالة الاجتماعية وحق الاختلاف وحرية التعبير واحترام الآخر. كما يتفادى المركز نشر الأعمال التي تحمل دعاوى المركزية الفكرية أو العرقية أو الدينية أو الطائفية أو المناطقية مباشرة كانت أو غير مباشرة.
  • يلتزم المركز التزاما مطلقا بالدفاع عن قيم الحرية والعدالة الاجتماعية وحق الاختلاف وحرية التعبير بما هي قيم كونية وحق إنساني مطلق.

أنواع المنشورات بالمركز
  • مجلة قصد للدراسات والبحوث :

مجلة بحثية دورية تنشر أعمال المركز ونشاطاته التي أنتجها فريقه العلمي والباحثون المتعاونون معه والمشاركون فيه وتصدر مرتين في السنة وتنشر رقميا وورقيا. تستقبل المجلة المساهمات والبحوث والدراسات غير المنشورة سابقا كما تنشر المجلة مراجعات الكتب والدوريات وتقديم الأطروحات العلمية.

تسعى المجلة إلى ضبط المحور أو الملف المخصص لكل إصدار وتنشر أيضا الأعمال الواقعة خارج القضية المركزية المطروحة بالعدد الذي سيتم يتم إصداره.

للنشر بالمجلة يرجى إرسال المساهمة إلى العنوان التالي : revues@casdcenter.com

  • أعمال المؤتمرات :

ينظم المركز ثلاثة مؤتمرات في السنة تتعلق بقضايا أساسية تهم الراهن العربي وتسعى إلى تقديم مساهمات علمية موضوعية في قراءة القضايا وتبيّن مستوياتها وأبعادها المختلفة. يشارك في هذه المؤتمرات باحثون وأساتذة ومختصون من أجل عرض وجهات النظر وبلوغ خلاصات موضوعية تساهم في تحليل الظواهر وفهمها وقراءة التجارب وتقييمها. يعمل المركز على نشر أعمال المؤتمرات رقميا وورقيا وبصريا بناء على تقارير اللجنة العلمية الخاصة بكل مؤتمر.

يعلن المركز مسبقا عن مواعيد فعالياته القادمة وخاصة مؤتمراته العلمية ويرحب بكل طلبات المشاركة أو الاقتراحات الخاصة بالمضامين أو بالمشاركين وتعرض على اللجنة العلمية للاستشارة والردّ.

ترسل الطلبات والمقترحات الخاصة بالمؤتمرات إلى العنوان التالي: colloques@casdcenter.com

  • تقديم الكتب والدوريات والأطروحات :

يهدف هذا القسم إلى التعريف بالكتب والنشريات والدوريات والأطروحات المختلفة وإبراز قيمتها العلمية والمعرفية ومدى إسهامها في المجال المعرفي الذي يشملها كما يسعى إلى إشهار المساهمات الفكرية المتميزة وتيسير وصولها إلى جمهور القراء. يشمل العرض الأعمال المكتوبة بالعربية أو بالفرنسية أو بالإنجليزية. يمكن للكاتب أو المؤلف أو الباحث التعريف بعمله وإشهاره على واجهة المركز مع إرسال صورة شخصية وتعريف موجز عن مسيرته العلمية.

يشمل العرض قسمين أساسيين :

  • يتمثل الأول في التقديم المادي للمنشور أي التعريف بالمؤلف والوصف المادي الخارجي للعمل.
  • يتمثل القسم الثاني في تلخيص أهم القضايا التي عرضها الكتاب وفكرته المحورية منهجا وبنية وتحليلا وتأويلا كما يحرص هذا القسم على تقييم الإسهام العلمي للعمل وتنزيله في سياق النسق المعرفي الذي يندرج فيه مقارنة بالأعمال السابقة له في مجاله أو بأعمال غيره في نفس الاختصاص.

ترسل المساهمات في هذا القسم إلى العنوان التالي : : contact@casdcenter.com

التعاون بين دول المغرب العربي وأوروبا في مجال الهجرة.. ندوة للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية 19/02/12

تمثل قضية الهجرة العامل الأكثر تأثيرا في العلاقات بين أوروربا وشمال إفريقيا. وفي حين يسعى الاتحاد ال...

أي مستقبل للحركات الجهادية؟ القاعدة وداعش بعد الخلافة 19/02/08

تبحث الدراسة الصادرة عن المعهد الفرنسي للدراسات الدولية بباريس المعنونة بـ “أي مستقبل للحركات...

الأمن السيبراني للقطاع البحري في قطر: التحديات والفرص – نقاش في المعهد الملكي البريطاني 19/02/07

  يعتبر قطاع النقل البحري مهما جدا بالنسبة لقطر بما أن أغلب النشاط التجاري يتم عبر البحر من وإلى الم...

مركز قصد ينظم مؤتمره حول ظاهرة المرتزقة والمقاتلين الأجانب في المنطقة العربية 19/01/25

انقعد بباريس، الخميس بالعاصمة الفرنسية باريس، مؤتمر مركز الدرسات العربية والتطوير قصد حول ظاهرة المر...

منطقة الشرق الأوسط في 2019.. ماذا يُنتظر منها؟ (منتدى للمعهد الفرنسي للعلاقات الخارجية) 19/01/17

ينظم المعهد الفرنسي للعلاقات الخارجية منتدى ومائدة مستديرة حول وضع منطقة الشرق الأوسط  بعنوان...

hyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyy
yyyyyyyyyyyyyyyy